اشتركي معنا على الفيس بوك في صفحتنا انت اجمل

الأربعاء، 9 مايو، 2012

طريقة عمل الكراتين في المنزل وكل مايخصه عندنا وبس


طريقة عمل الكراتين في المنزل وكل مايخصه عندنا وبس 
موضوع حير النساء فى الفترة الأخيرة وشغل تفكير الكثيرات لذلك أقدم لكى موضوع متكامل حول الكيراتين و رأي العلماء و رأيى الشخصى (المتواضع) وان شاء الله بعد قراءة هذا الموضوع لن تحتاجى اى معلومات حول الكيراتين وان شاء الله يكون موضوع مفيد.

الأول: هنستعرض مع بعض تكوين الشعرة :

* يتكون الشعر:
من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. 

* أما ساق الشعرة يتكون من: 
-1 طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
-2 طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
-3 النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية. 


* جذر الشعرة: 
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد. 


وتتكون بصيلات الشعر في الجنين أثناء نموه في الرحم، ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة، ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل - زغب الحمل- وهو شعر رفيع وخال من الميلانين، ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل، وهو رفيع وخال من الميلانين، ولا يزيد نموه على 2 سم ويبقى في الأماكن الخالية من الشعر، مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة، فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين. 


يمر الشعر بمراحل ثلاث من بداية نموه وحتى تساقطه: 

المرحلة الأولى: 
مرحلة النمو .. وهناك اختلاف كبير بين النساء في هذه الفترة، فهي تتراوح بين 2- 6 سنوات وهذا يفسر الأختلاف الكبير بين طول الشعر بين الأجناس والأفراد وحتى بين فترات حياة الإنسان. 

المرحلة الثانية: 
مرحلة السكون .. وخلالها تتوقف الشعرة عن النمو وتتراوح بين 2- 3 أشهر. 

المرحلة الثالثة: 
وفيها تنفصل الشعرة عن جذرها وتسقط لتسمح لشعرة جديدة بالنمو. 

ومن المعلوم أن متوسط عدد شعر الرأس يبلغ مئة ألف شعرة، وأن 90% من شعر الرأس يكون في حالة نمو مستمر و10% في حالة سكون ليسقط بعد (2- 3 أشهر)، علماً بأن معدل تساقط الشعر اليومي يبلغ ما بين ( 100- 150) شعرة، وأن أي تساقط يزيد عن هذه الكمية يعتبر غير طبيعي.

ويعتبر تساقط الشعر الثانوي (Telogen effluvium) من أكثر أنواع تساقط الشعر عند النساء، ويعرفه أطباء الجلد على أنه دخول كمية كبيرة من الشعر النامي في المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية والثالثة، مما يؤدي إلى زيادة في تساقط الشعر بصورة كبيرة خلال (2- 3 أشهر) من الحدث، وربما تطول أو تقصر تبعاً لنوعية المسبب.


وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى هذه الحالة ولعل من أشهرها ما يلي: 

1- الأضطرابات الحادة مثل الأرتفاع الشديد في الحرارة، أو إجراء عملية جراحية خصوصاً الطويلة منها، تخفيف الوزن بصورة شديدة ومفاجئة.
2- الأمراض المزمنة مثل أمراض الغدد الصماء (خصوصاً الغدة الدرقية)، الكبد، القلب.
3- تناول الأدوية خصوصاً المضادات الحيوية أو أدوية تخثر الدم.
4- فقر الدم المزمن خصوصاً الناتج عن نقص الحديد.
5- الولادة والرضاعة.
6- الأضطرابات النفسية العنيفة.

ويستمر تساقط الشعر تبعاً لدى استمرار المسبب ومدى تأثيره على بصيلات الشعر لذلك ربما تقصر أو تطول هذه الحالة ففي بعض الأحيان تستمر أشهراً أو سنوات لذلك يصعب على الطبيب تحديد وقت معين لرجوع الشعر إلى حالته الطبيعية. 


طرق العلاج :
تعتبر معالجة هذه الحالة من تساقط الشعر من أصعب الحالات التي تواجه الطبيب فهو في البداية يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد السبب إذا كان هناك سبب عضوي ومعالجتهم.
وحتى الأن لا توجد طريقة علاجية يمكن أن تكون فعالة لجميع المرضى ولكن يمكننا اختصارها فيما يلي:

1- توعية المريض ومحاولة إزالة أي عوارض نفسية لأنها ربما تؤثر سلباً على الأستجابة العلاجية.
2- معالجة الأسباب الكامنة التي ربما تكون السبب الرئيسي أو أحد العوامل المسببة لتساقط الشعر.
3- استخدام علاج المينوكسيديل (Minoxidil)، وهناك تركيزان من هذا الدواء (2% و5%) وهو عبارة عن بخاخ مرتين في اليوم لمدة ربما تصل إلي سنة، والدراسات العلمية تعطي أفضلية في النتائج لتركيز (5%)، ولكن هذا التركيز ربما سبب زيادة في الشعر في الجبهة وفي الوجنتين.
4- إضافة بعض الفيتامينات خصوصاً التي تحتوي على حديد وزنك والبيوتين وهذه ربما تساعد في نمو الشعر خصوصاً إذا كان هناك نقص في أحد هذه الفيتامينات.
5- محلول البانثينول (Pantenol) ويستعمل مرة واحدة على فروة الرأس يومياً ستة أشهر ويتميز بخلوه من الأعراض الجانبية وبرخص ثمنه.


ثانيا : هنستعرض معلومات عامة عن الكيراتين وطبيعته:

الكيراتين هي عائلة من البروتينات الليفية وهي صلبة وعديمة الذوبان موجودة لدى الزواحف والطيور والبرمائيات والثدييات وتدخل بشكل أساسي في تكوين الشعر والصوف والأظافر والمخالب والجلد ومينا الأسنان والحوافر والقرون لا يضاهيها في الصلابة من بين المواد الحيوية سوى الكيتين.
و الكيراتين بروتين قوي للغايه يتكون من الاحماض الامينيه الموجوده بالجسم وله تركيبه فيزيائيه معقده وهوالعنصر الاساسي في تركيبة الجلد والاسنان والشعر والاظافر يبدأ الجسم بفقدان هذه الماده كل ما تقدم عمر الانسان. كما يقل انتاج مادة الكيراتين بالجسم فيصبح محتاج لمادة الكيراتين لتعويض النقص الحاصل في افراز الجسم لهذه الماده ومن أهم الجوانب التي تتأثر هي شعر الانسان لكونه معرض لنوعين من العوامل لعوامل خارجيه مسيئه تعمل في زيادة هذا النقص .كحرارة الشمس والأتربة والتلوث الجوى والمواد الموجودة في الماء من املاح وكلور ونقص الفيتامينات من الجسم.
اما العوامل الغير طبيعيه فهي العوامل الكيميائيه مثل : التعرض الدائم لحرارة الاستشوار والفير والصبغ والهاي لايت والفرد الكيميائى وسحب اللون من الشعربالتفتيح ومن بعد ذلك كله تكون النتيجه شعر باهت ومتشابك ومتقصف .


ومن أهم المؤاشرات لفقدان مادة الكيراتين من الشعر :
التقصف و الجفاف و فقدان حيوية الشعر.
وهناك أشخاص يولدون وغالبا أصحاب البشرة السوداء ويرجع ذلك الى فقدان مادة الميلانين من الشعر بسبب طبيعة الجو.


ثالثا : ملاحظات يجب مراعاتها قبل العلاج بالكيراتين:

1- عدم عمل الكيراتين أثناء الدورة الشهرية.
2- مراعاة صبغ الشعر قبل الكيراتين بعشر أيام او أسبوع على الأقل.
3- اذا كنتى استخدمتى اى نوع من أنواع الفرد الكيميائى يجب أن يمر 6 شهور على الأقل بينها وبين الكيراتين.
4- قص الشعر بعد المعالجة بالكيراتين لأن هناك جزء ميت فى أسفل الشعرة يظهر بوضوح بعد العلاج بالكيراتين فلا تخسرى جزء كبير من شعرك.


رابعا : طريقة عمل الكيراتين :
1- يغسل الشعر جيدا بشامبو الكلارفينج مرتين مع ترك الشامبو 5 دقائق على الشعر مع مراعاة اذا كان الشعر مصبوغ باللون الأحمر يغسل بجونسون 4 الى 5 مرات حتى لا يتحول الى اللون البرتقالى.

2- يجفف الشعر بالأستشوار بنسبة 95% واذا كان متشابك 80% فقط مع مراعاة عدم عمل استشوار او فير قبل وضع الكيراتين حتى لا يسد مسام الشعرة لأن البعض يعتقد انه اذا وضع الكيراتين على شعر مفرود فهذا يجعل نسبة الفرد أعلى.

3- يوضع الكيراتين بالفرشاة على خصل متوسطة مع التمشيط واشباع الشعرة بالكيراتين مع عدم زيادته لأن الزيادة تسبب قشر فى فروة الرأس وعدم الأقتراب من فروة الرأس لأنها تكون حساسة.

4- يترك لمدة 15 او 20 او نصف ساعة وذلك على حسب النوع المستخدم.

5- يجفف بالأستشوار بدون فرشاة لأن الفرشاة تأخذ مسبيا من الكيراتين الموضوع على الشعر .

6- يقسم الشعر وتأخذ خصل رفيعة وتكوى بمكواة درجة حرارتها لا تقل عن 230 درجة أكثر من مرة الى أن يذوب الكيراتين فى الشعر تماما وتصبح لامعة وطرية.

7- بالنسبة للشعر الناشف المجعد فإنه يحتاج الى اعادة المكواة مرة ثانية او ثالثة حتى مع كيراتين اليوم الواحد مع العلم انه توجد مقاييس للكى حتى لا يحترق الكيراتين فى الشعر بمعنى ان يتم الكى حتى تلاحظ الكوافيرة ذوبان الكيراتين فى الشعر والوصول الى النتيجة المطلوبة وبناء على النتيجة يتم تحديد اذا كان الشعر يحتاج الى الكى مرة واحدة او مرتين.

8- اذا كان الشعر مجعد فإنه لا يتشرب الكيراتين بنسبة 100% فى اول مكواة بل يأخذ 50% فقط وفى المرة الثانية 25% وفى الثالثة 25% الباقية وهذا ما لاحظته وانا باشتغل وكل ما يتكوى بيطرى.ولذلك يترك ويعاد كويه فى اليوم التالى وتكرر على ألا يزيد مدة ترك الكيراتين على الشعر عن 72 ساعة.


خامسا : الخطوات التى يجب اتباعها بعد العلاج بالكيراتين :
1- عدم غسل الشعر فى نفس اليوم حتى يبرد من المكواة
2- عدم سحب الشعر وراء الأذن او عمل فرق فى الشعر لأنها ستبقى علامة بعد الغسيل.
3- عدم وضع توك او كلبسات لمدة 72 ساعة فى الشعر.
4- اول شطفة للشعر بعد الكيراتين تكون بالماء فقط والسؤال ليه؟ لأن الكيراتين يغلف الشعرة وأى علامة ستظل فمع الدعك بالشامبو ستتسببين بعمل كسرات وثنيات كثيرة فى شعرك أزيلى طبقة الكيراتين ثم اشطفى شعرك بالشامبو ثانى يوم مما يساعد على ثباته واعطائه المظهر المطلوب.
5- يجب استخدام كل المنتجات المخصوصة للكيراتين لأنها خالية من المواد الضارة للشعر لأنه يطيل عمر الكيراتين كما يطرى الشعر.
6- الصبغة تتعارض مع الكيراتين وتسبب حرق الشعر فلا تصلح مع الكيراتين. ويفضل استخدام الصبغات بدون أمونيا.
7- الزيوت الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية لا تتعارض مع الكيراتين.
8- تجنب النزول لحمام السباحة بدون بونيه لوجود مادة الكلور والبحر للأملاح العالية.


سادسا : أسئلة دارت حول الكيراتين طرحها علي السيدات فجمعت منها ما تذكرت وبقدر المستطاع :

1) ماهو الفورمالين ؟
الفورمالين هي مادة كيميائية تتكون من 37% محلول الفورمالديهايد المائي وغاز حاد في الرائحة مع تركيبة كيميائية (HCHO)، تستخدم كمطهر ولحفظ الأنسجة التي تستخدم بغرض الدراسة.
وقد اكتشفها الفراعنة واستعملوها فى تحنيط الجثث.
وهو يستخدم لتثبيت الانسجة ومنعها من التحلل .. ويقوم بحفظ الكائنات الحيه كاملة من التحلل .. ويستخدم بالتحنيط أيضاً

ومعنى التثبيت :
هو حفظ العينه النسيجية عن طريق ابقاء العينة النسيجية على وضع قريب من الوضع الذي أخذت فيه , بمنع حدوث تغيرات على تلك العينة (تغيرات مابعد الوفاة) وتشمل :

- التحلل الذاتي.
- التفسخ بفعل الكائنات الحية الدقيقة.
- تغيرات في الحجم.
- النشاطات الحيوية.
- خروج بعض المواد الذائبة.

أهداف عملية التثبيت:
- حفظ العينات النسيجية من تغيرات في الشكل والتركيب.
- زيادة صلابة العينة.
- زيادة نفاذية العينة للمحاليل الاخرى.
- حفظ مكونات الأنسجة من حدوث تغيرات على الانسجة خلال مراحل تحضير العينة.
- زيادة قابلية النسيج للصبغات المختلفة.
- زيادة وضوح مكونات النسيج تحت المجهر.


لماذا يضاف الفورمالين الى الكرياتين ؟
الفورمالين مادة كيميائية وهى مادة حفظ تدخل فى معظم الصناعات كالألبان والجبن ومستحضرات التجميل وغيرها.
واكتشف العلماء أنه عند تعرض الكيراتين لدرجة حرارة عالية يحدث تفاعل نتيجته يكون اعطاء نسبة فرد وتتفاوت نسبة الفرد حسب كمية الفورمالين الموضوعة بالكيراتين وأحب أن أوضح نقطة هنا.
النسبة المسموح بها 4% وأنا شخصيا لا أوافق علي استخدام الكيراتين الذى به 4 % أما نسبة 2% فمعقول الى حد .


هناك سؤال يطرحه على الجميع: "عندما أنام شعرى هيتكسر ؟ "
طيب ما أنتى هتكويه تانى يوم فيتفرد تانى وعشان كده أخر مرة فى الكوى انتظرى 4 ساعات ثم اغسلى شعرك حتى لا يتكسر او تتكون به اى تجاعيد ويهدأ من المكواة فلا يتلسع.

لماذا يوجد فى شعرى بعد غسله من الكيراتين خصل ليس وخصل بها موجة؟
تتفاوت درجة الضرر والأتلاف فى الشعر كل جزء على حدة. بمعنى لو قلبتى فى شعر رأسك ستجدين أسفل الشعر مختلف من المقدمة وكل المنطقة العلوية من الشعر وذلك لاختلاف درجة الحرارة من أسفل لأعلى الرأس ففى أسفل يكون الشعر حالته جيدة لعدم تعرضه مباشرة للأتربة وعوامل الجو أما أسطح الشعر فيكون أكثر عرضة لجميع العوامل الخارجية ودائما ما يزداد فيه نسبة التقصيف والخشونة ولذلك يتفاوت درجة استفادة أجزاء من الشعر بالعلاج بالكيراتين أكثر من أجزاء أخرى تكون متضررة أكثر.

لماذا لا تكون النتيجة بنسبة 100% فى اول جلسة علاج بالكيراتين؟
ببساطة الكيراتين مثل المضاد الحيوى والشعر سنشبهه بنزلة البرد بمعنى : لو عندك رشح وزكام ونزلة برد والتهاب بالحلق لن تشعرى بتحسن عند تناولك اول قرص مضاد حيوى ولكن ستشعري بذلك التحسن فى رابع قرص لكن لو عندك التهاب فى بالحلق بس هتشعرى على الأقل من تانى قرص نفس الشيئ مع الكيراتين والشعر
مدى تضرر الشعر = نسبة نجاح العلاج بالكيراتين والأنواع كما هو موضح بالجدول الأتى وهذا ما لاحظته أثناء فترة شغلى بالكيراتين:


نوع الكيراتين مدى تضرر الشعر نسبة نجاح العلاج بالكيراتين
الجولد انتاج شركة QQD الأمريكية برمانيت وكان شبه شايط اول جلسة وصلنا ل 65% طريان ولمعة.
ماكس شيكولاتة جلات وحنة فرد لم يعجبنى هذا النوع ولم يعطى النتيجة المطلوبة
كيور أو KC جربته مع كل أنواع الشعر المتهالك والغير متهالك ممتاز ونسبة العلاج بتوصل ل 75 و 80% فى اول جلسة.
البايو كيرياتين 
يصلح مع جميع أنواع الشعر المتهالك والغير متهالك قوى فى العلاج والنسبة تصل فى اول جلسة ل 65% 75% واحيانا مع الشعر الطبيعى الى 85%
JARRAH مناسب لكل أنواع الشعر وجربته مع شعر شايط من الجلات
النتيجة كانت ممتازة تصل الى 75%

MAJESTIK الى الأن جربته مع شعر متقصف وشعر مجعد وشعر شايط من كثرة استخدام الجلات طريان ولمعان ونتيجة توصل الى 80%

هل يصلح العلا ج بالكيراتين للأطفال ؟
نعم وهناك البايو كيراتين وهو أمن للأطفال ولكن من سن 7 سنوات.



هل يمكننى استخدام شامبو جونسون بعد الكيراتين؟
لا يصلح لأنه بينشف الشعر كما أنه يحتوى على نسبة من كلوريد الصوديوم.

* كنت قد قابلت أحد مصففى الشعر باألمانيا أثناء فترة عملى بالسياحة وقالت لى معلومة بدت غريبة لي فى وقتها وهى أن أي مادة غريبة توضع على الشعر تتحد مع جزئ الشعر وتصبح من مكوناته وتظل به لسنين عديدة بل وتؤثر على الشعر الجديد ولا يزيلها أو يطردها من الشعرة الا العلاج بالكيراتين لأنه من مكونات الشعرة الأساسية كما أنه يرجع الشعرة الى أصلها الذى ينبت وبعد احترافى لمجال الكوافير اكتشفت صحة هذه المعلومة وسأقدم لكى الدليل عملى:
جاءت لى .ونة عاملة حنة فرد من 6 شهور وطلبت انها تعمل كيراتين فعملتلها وبعد الأنتهاء من المكواة وجدت تراب حنة على الكرسى قد سقط من شعرها وبكمية كبيرة وكنت غسله شعرها بجونسون.
ومع .ونة أخرى كانت عاملة جلات وبرمانيت كنت بالاقى حاجات سوداء تتطلع وتتحرق على سيراميكة المكواة وهى مادة البرمانيت مع العلم انى هذه المرة غسله بشامبو الكلارفينج.


سابعا سأوصف وأعرض لكم منتجات الكيراتين:
1- الجولد انتاج شركة QQD الأمريكية 
هو لونه ابيض وتقيل وريحته حلوة هو خالى من الفورمالين تماما ويستخدم كعلاج للشعر ولا يفرد وبيحل مشاكل الشعر كالهيشان والتقصف لكن مابيفردش التجاعيد وبيعطى نسبة 65% على الشعر الهايش المقصف المصبوغ
وبيكون شكل الشعر طرى وبيلمع وناعم كما انه بيفك التشابك وبالتالى بيقلل سقوط الشعر وأحب أوضح النقطة ديه
الكيرياتين لا بيقلل سقوط الشعر ولا بيزوده لكن انا باقول ان الشعر لما بيكون مش متشابك وطرى فبالتالى ده يقلل 
مجهود الشد عند التسريح وبالتالى بيقلل سقوط الشعر. اما لو الشعر مش متبهدل يعنى مش مصبوغ وحالته معقولة
فيعطى نسبة توصل ل 90 % و99 % وبيشيل الهيشان تماما.

2- ماكس وتقريبا بيدى نفس النتائج بس مع الفارق انه مبينفعش لكل أنواع الشعر لما جربناه 
على شعر مصبوغ وناشف ومجعد لم يعطى نتيجة الا بنسبة 55% تقريبا. وده شكل المنتج وهو لونه لون الشيكولاته الفاتحة وتقيل وريحته شيكولاته

3- كيور أو KC هو برازيلى وموجود منه نوعين دلوقت كيور بالذهب والعسل وده شكل المنتج
وهو لونه ابيض شفاف وتقيل نسبيا يعنى مش خفيف ولا تقيل 

مميزاته انه بينفع على اى شعر وبيفرد بنسبة كبيرة وهو بيحتوى على 2% فورمالين وبيخلى الشعر يلمع وبيشيل الهيشان والتقصف والتشابك. ولما بنستخدمه مع شعر مصبوغ ومبتهدل بيدى لحد 70% اما لو الشعر معقول بيدى لحد 90% 

4- البايو كيرياتين وهو ببروتين الكيرياتين وخالى تماما من الفورمالين وبيعملش دخان ولا ريحة وبيعطى نتائج ممتازة ونفس مميزات النوع القديم وده شكل المنتج وهو ابيض وسائل
5- اسمه جارا ده استخدمته مع شعر كان شايط من كتر استخدام الجلات خلاه طرى وشال الهيشان والتقصف.
6- وفيه نوع اسمه لاسيو وده للشعر الرفيع الخفيف ممكن مصبوغ وبيدى نتيجة حلوة وبيتحط فى بخاخة لأنه سايل.

7-G - HAIR وده للشعر الأفريقى بمعنى الشعرة تكون تخينة ومجعدة ونتيجته بتوصل ل 70 و 80 و 90% ونسبة الفورمالين 4% وبيعمل دخان وريحة وهو ثلاث خطوات شامبو ما قبل الكيرياتين والكيرياتين ومثبت ولونه ابيض وبيكون تقيل.
8-MAJESTIK فيه الشيكولاتة وفى الدهب والعسل هو تقيل ولا يسبب دخان او رائحة كريهة او حرقان بالعين نسبة الفورمالين 2% ونسبة العلاج بتوصل ل 80%


واخيرا عاوزة اقولكم حاجة عشان محدش يظلم الكيرياتين لأن فيه ناس كتير فكرتها غلط عنه الكيرياتين فرد طبيعى مش زى البرمانيت يعنى مش بيخلى الشعرة واقفة ومخشبة لأ ده فرد طبيعى يعنى مظهر الشعر بيكون ناعم وطرى ومفرود طبيعى وبيقابلنا مشاكل كتير فى شغلنا بسبب الفكرة ديه لأن معظم اللى بيجيلونا بيكونوا عاملين برمانيت وبيفكروا ان الكيرياتين زيه وحاجة تانية الكيرياتين مش سحر ده علاج للشعر يعنى كل مشعرك كان كويس كل ما النتيجة تطلع أحلى وكل مالشعر كان مصبوغ ومعمول بالجلات والبرمانيت و كريمات الفرد كل مالنتيجة أول مرة بتكون غالبا 60 أ, 70% وديه نتيجة حلوة بالنسبة للشعر المتبهدل أما تانى مرة فالنتيجة بتكون 80 و 90 % 

بعض المقالات العلميه عن الكيراتين 

د. سمير الملا – استشاري جراحة المخ والأعصاب : يقول عن الكيراتين : يطرح بعض المحاذير المتعلقة بالكيراتين قائلاً: مادة الكيراتين في حد ذاتها تعد من عائلة البروتينات الليفية، وهي مادة صلبة لا تدخل في تكوين الشعر فحسب ولكنها تدخل في تكوين الجلد ومينا الأسنان أيضاً، أما بالنسبة للكيراتين المصنع والذي تدخل مادة الفورمالدهيد أو الفورمالين في تصنيعه فتتوقف درجة الخطورة في استخدامه على حجم النسبة التي تدخل في التصنيع نفسه، فلكي تصل نسبة الفورمالين إلى درجة الخطورة والتهديد بالسرطان لابد أن تتجاوز 3 أو 4%، أما دون ذلك فلا خطورة منها، ولكن هناك نقطة أخرى لابد من مراعاتها وهي ما نسميه بلغة الطب "التجميع"، بمعنى أن نسبة الفورمالين التي تدخل الجسم عن طريق الكيراتين ليست هي النسبة الوحيدة، وإنما هناك نسب أخرى تدخل عن طريق الأغذية المحفوظة والتي يدخل الفورمالين للأسف في معظمها وبهذه الطريقة وعلى المدى الطويل نكون قد وصلنا إلى نوع من "التجميع" يزيد نسبة الفورمالين فتتحول إلى مادة مسرطنة ! .

ثامنا جميع الملاحظات عن الكيراتين:
الشعر بياخد من 100 مللى الى 150 مللى بس وممكن لو شعر قصير ياخد 50 او 60 وملاحظاتى ان الكيراتين له وزنية لو زادت كميته على الشعر بيسبب سقوط وقشرة فى فروة الرأس لازم الكمية تكون مظبوطة.

البايو كيراتين لا تظهر نتيجته على الشعر الا بعد 4 غسلات .

البايو بالشيكولاتة هو مناسب لشعر ناعم ومينفعش لشعر فتلته خشنة وبعدين مش بيعطى لمعة أوى زى البايو بالدهب والعسل هو خفيف بس الشيكولاته بتعمل دخان شوية والصراحة معجبنيش عشان الدخان.وبعدين لما ال.ونة غسلت قالتلى انها مش حاسة انه طرى. له تأثير على الهيشان بنسبة 50% فقط.


عملت الجلوبال صفر% فورمالين لبنت شعرها خشن وجاتلى شوفت شعرها هى الموجة نامت بس نسبة الفرد معقولة ممكن 30 % ومفيش هيشان وبيلمع شعرها كان باهت ومقصف ومجعد وفيه دخان وحامى شوية وانا سجلت ليكم الملاحظة ديه عشان لما واحدة تعملو وتلاقى دخان متفتكرش انه مغشوش وال.ونة هى كانت جايبة عبوة كاملة مقفولة.

واشتغلت بالجولد على شعر مجعد والنتيجة كانت الشعر طري ولمع ونام وهو كان هايش ومقصف والجولد علاج 100% وميزته انه خالى من الفورمالين وعملته لشعر ناعم والنتيجة كانت 90% الشعر طرى ونعم ولمع ومفيش دخان ولا ريحة حاجة بسيطة بتاعت الكرياتين


واخيرا احب اقولكم ان الكرياتين علاج مالهوش أضرار لو عملتوه مع كوافيرة أمينة واتخذت كل الأحتياطات وعلى الأقل لو متعملش صح مش هيضر الشعر مش زى أنواع الفرد الأخرى لو اتسابت أكتر من الوقت المحدد او كان الشعر ضعيف ممكن يقع فى ساعتها وله شروط 
وحاولوا تبعدوا عن الأنواع الى فيها فورمالين عالى والعلم سلاح ذو حدين بينفع وبيضر واحنا اللى بنطوع الأكتشافات الحديثة لصالحنا وبناخد منها اللى بينفعنا.

ياجماعة الكيور دلوقتى له موزع معتمد بمصر اللى هتجيب عبوة مقفولة متشتريش الا من الموزع المعتمد عشان تتضمن انه مش مغشوش وفى نفس الوقت لو حصل اى حاجة تعرف تاخد حقها.

واحب اقولكم اى واحدة هتعمل اى حاجة مش بس فى شعرها تستخير وبعدين تستفتى قلبها وزى ما بيقولوا قلب المؤمن دليله .
والمؤمن كيس فطن متعميلش حاجة الا وانتى مرتحالها 100% عشان تحسى بالفرق بعدها لأن مهما جابت معاكى نتيجة مش هتحسى بالفرق ده عشان انتى قلقانة وربنا يوفقكم للخير دايما.

الكيراتين أحيانا بيفتح لون الشعر فلو عاوزة تصبغى شعرك قبل الكيراتين أختارى الاغمق بدرجتين فلما تحطى الكيراتين يوصل للدرجة المطلوبة الصبغة بعد الكيراتين متنفعــــــــــــــــــــــــش لا تصلح الصبغة بعد الكيراتين وممكن تطلع الكيراتين من الشعر 
الصبغة تكون قبل الكيراتين ب 10 أيام على الأقل وخلال الفترة ديه نهتم بالشعر من خلال حمامات الكريم والزيوت عشان الكيراتين يدينا أحسن نتيجة .
الكيراتين على الشعر المصبوغ بيعطى نتيجة 60 : 65 % فى أول مرة وبتحتاجى تعيدى عليه تانى بعد أربع شهور زى كورس علاجى انا الشعر اللى مش مصبوغ فالنتيجة بتوصل لحد 80 : 90 % فى أول مرة .


فيه اسئلة كتيرة حول البايو كيراتين هو اللى أكيد انه مفيهوش فورمالين عشان الدخان والريحة اما نوع المادة اللى موجودة فيه وبتدى نسبة فرد طبعا الشركة مش هتصرح بيها بس انا اتكلمت مع الموزع الرسمى من فترة وكان قاللى ان الشركة زودت نسبة بروتين الكيراتين وهو امن للأطفال والحوامل وما اعتقدتش ان شركة كبيرة زى كيور وبتصدر و واخدة تصريح من منظمة الصحة العالمية هتجازف وتحط حاجة خطيرة او تقول انه مفيهوش فورمالين وهو موجود فيه فورمالين وصدقونى انا فى وقت هتأكد من اى معلومة هاكتبها بدون تردد زى ما تعودتم منى باستمرار.

الأسيشوار لو حرارته عالية بيتسبب ان نسبة عالية من الكيراتين بتطلع دخان ف بالتالى بتقل نسبة استفادة الشعر من الكيراتين من 5 الى 10 %
بالنسبة للبايو كيور اكتشفت طريقة جديدة بتدى نتيجة هايلة اعلى من الطريقة المعتادة وهى ان ينشف الشعر بالاسيشوار بنسبة 80% واكوى بالبيبى ليس

ياريت بعد ماتعملوا الكيراتين ما تلبسوش حاجة بياقة او كابتشى لأن بتيجى شكاوى بعد الغسيل ان فيه قبة فى منتصف الشعر من تحت وديه نتيجة ان الشعر بيكون مرفوع على الياقة فبياخد شكلها.

معظم الكوافيرات بتعمل اسيشوار واحيانا بيبى ليس قبل ما تضع مادة الكيراتين لأنهم بيعتقدوا أن الخطوة 
ديه هتأثر على نتيجة الكيراتين وتعطى نسبة فرد أعلى. أحب أنبهكم أن الاسيشوار الساخن والبيبى ليس
بيقفلوا تماما مسام الشعر وده يأثر على النتيجة النهائية للكيراتين لأن مسام الشعر بتكون مقفولة وبالتالى
مش هتتشبع كويس بالكيراتين وبالتالى يترتب عليه أن النتيجة بتقل بنسبة 15 الى 20 %

الشعر بيكون عليه مادة الكيراتين طيب لو استخدمت فرشاة عشان اعمل اسيشوار كامل وافرد الشعر ؟ 
طبعا هيطلع جزء من الكيراتين على الفرشاة فبالتالى انا بانشف اسيشوار بحرارة متوسطة علشان اضمن
ان كل الكيراتين اللى وضعته على الشعر مطلعش منه اى حاجة وبالتالى الشعر يستفاد من المادة استفادة كاملة.



وأخيرا وكما تعودتم منى كما أنى أمتلك الجرأة الكافية لأجمع لكم كل ماورد من أراء مضادة حول الكيراتين بل سأرد على ماورد فيها:
وقد نقلتها لكم كما وجدتها وفيها الأتى :


تجري البنات هذه الأيام وراء مادة "الكيراتين" الموجودة بالأسواق لدي مصففي الشعر الذين يقومون بعمل إعلانات تسويقية على الإنترنت لجمع أكبر عدد من ال.ائن الباحثين عن "الكيراتين البرازيلي الأصلي" لشعر ناعم ومفرود ومفعم بالحيوية. وسرعان ما وجد المنتج رواجاً كبيراً فى الشرق الأوسط ، بحجة أنه ذو مفعول سحري وآمن ، ولا يقوم بفرد الشعر فحسب بل أنه يغذيه ويحميه من العوامل الجوية ،
ويشار إلى أن مفعول "الكيراتين" يبقي فى الشعر من 3 : 5 شهور بحد أقصي ، يوجد منه أنواع عديدة أشهرها البرازيلي والأمريكي ، وسعره يتراوح ما بين 500 : 1500 جنيه حسب طول الشعر ، ويستغرق وقت عمل الكيراتين 3 ساعات تقريباً. كل ما سبق يؤهل "الكيراتين" لأن يكون المستحضر الأكثر رواجاً بين السيدات ، وهذا صحيح إلي حد كبير لكن مالا يعرفه الكثيرين أن هذه المادة التي تقوم بفرد الشعر تحمل مخاطر عديدة تظهر على المدي القصير نظراً لوجود مادة "الفورمالين مخالف لمعايير السلامه ونشرت مجلة أمريكية دراسة حديثة تحذر من استخدام "الكيراتين" بتركيز عالي ،
كما قام موقع "hubpages " الأمريكي الإلكتروني بالتحذير من استخدامه علي الشعر. وأشارت المجلة إلى أن الحد المسموح به لاستخدام "الفورمالين" في مستحضرات التجميل والمصرح به من قبل إدارة التغذية والعقاقير الأمريكية لا يتجاوز 0.2 % وكشفت المجلة أن النسبة الموجودة في معظم منتجات "الكيراتين" المستخدم لفرد الشعر تتجاوز الـ2% أي أكثر من 10 مرات من التركيز المسموح به، طبقا للمعايير التي وضعتها مجموعة " Cosmetic ingredient review expert panel" التي تضم كوكبة من العلماء والأطباء الأمريكيين الذين يعكفون على سلامة صناعة مواد التجميل.
وأكد الخبراء أن جودة مادة "الفورمالدهايد" الذي يستخدم لفرد الشعر قد يشكل خطورة على الجهاز التنفسى ، وقد تسبب الإصابة بسرطانات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسى ، حسب دراسات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، كما أصدرت رابطة مصففى الشعر بالبرازيل بيانا منشورا على شبكة الإنترنت يحذر من استخدام مادة "الكيراتين" الممزوجة بـ"الفورمالين" لفرد الشعر وتعرف الدكتورة "نبيلة إبراهيم" - عضو جمعية ومصدري النباتات الطبية واستشاري استخدام النباتات فى التجميل - "الكيراتين" المستخدم في فرد الشعر بأنه عبارة مخلفات حيوانية يضاف إليها "الفورمالين" بهدف الحفظ ،وفى بعض الأحيان يضاف إليها بعض المواد المحظور استخدامها، مشيرة إلى أن "الكيراتين" هو عبارة عن مادة طبيعية مهمة يصنعها الجسم خلال العملية البيولوجية ولا يمكن أن تؤخذ من مستحضر خارجي لإمداده للشعر .
وتشير د.نبيلة إبراهيم إلى أن المادة المستخدمة لفرد الشعر لا يظهر ضررها بشكل مباشر ، ولكنه يظهر بطريقة أو بأخرى ، لأن الخطوة الأولي لفرد الشعر تستلزم إزالة طبقة "الكيراتين" الطبيعية بكاملها من الشعرة باستخدام شامبو معين يحتوي على مواد مزيلة "للكيراتين" الأصلي الطبيعي ، وبذلك تكون الشعرة كالأرض "العطشانة" التي في حاجة إلى أي شئ حتى ترتوي ، وبذلك تكون على استعداد أن تمتص أي مادة توضع عليها . ثم تأثى الخطوة الثانية وهي وضع المستحضر الذي يحتوي على نسبة من مادة شبيهة بـ"الشمع" و"الفورمالين" وأشياء أخري تتشربها الشعرة وتقوم بتغليفها ، ثم يقوم المصفف بكي الشعر ، الأمر الذي يستلزم منه وضع كمامة خاصة ليتقي شر الأضرار الناتجة من الدخان المنبعث من تفاعل الكي مع "الفورمالين" مع وجود وسيلة جيدة للتهوية ، كما يحرص على وضع "الكرياتين" على بعد 1 سم من فروة الرأس حتى لا تحترق البصيلة وتدمر الشعرة كلها من جذورها . تقول د. نبيلة: فى هذه الخطوة ينصح المصفف بعدم وضع أي أدوات فى الشعر "كالدبابيس الشعر – أو عمل ديل حصان" أو أي شئ يتسبب فى عمل علامة على الشعر لمدة أربع أيام ، لأن المادة الشمعية من الممكن أن تأخذ شكل الكسرات بسهولة ، وبذلك تصبح الشعرة تماماً كفتيل الشمعة المحمية بطبقة خارجية من الشمع ، والتى بدونها تفقد شكلها ورونقها وتتعرض للاشتعال ، وبعد ثلاثة أشهر تذوب هذه الطبقة فتتعرض الشعرة للتقصف والتكسر وتنهك تماماً نظراً لجفافها وفقدان طبيعتها الأصلية ، ولا تجد المرأة فى هذه الحالة بداً من عمله مرة أخري ، الأمر الذي يؤثر على طبيعة الشعر ومظهره.
وتؤكد د. نبيلة إبراهيم للهنّ أن مادة "الكيراتين" المستخدمة حالياً لا تقوم بتغذية الشعر على الإطلاق كما يدعي البعض بل تدمر الشعر تماماً على المدي الطويل ، وتنصح كل من قامت بخوض تجربة الفرد "بالكيراتين" لمرة أو أكثر بالإسراع في علاج ما حدث للشعر عن طريق عمل كورس تغذية مكثف لمدة سنة لشعرك بحمامات كريم لعلاج فتلة الشعر "الشايطة" ، مع استخدام شامبو جيد والبعد تماماً عن الصبغات بحد أدني 3 شهور ، كما يمكنك الاستعانة بكبسولات تؤخد عن طريق الفم توجد فى الصيدليات تفيد في تغذية الشعر أما من الناحية العلمية فيرفض دكتور "محمد سعد عبد اللطيف" أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة إطلاق اسم الكرياتين على هذه المستحضرات قائلاً : لا توجد مادة اسمها "كيراتين" ولكنها مادة تدخل فى تكوين الشعر ، وهو نوع من أنواع البروتينات المسئولة عن تكوين الشعرة ، وتتخذ هذه المنتجات اسم "الكيراتين" كنوع من الاستخدام السيئ للعلم ، وإيهام النساء بأشياء بعيدة عن الحقيقة ، ولا يمكن بأي طريقة من الطرق نقل "الكيراتين" للشعر بدهان خارجي ، ولكنها في الحقيقة مواد صناعية تحمل هذا المسمي وتعمل على تكسير الروابط الكبريتية الموجودة بصورة طبيعية فى بروتين الشعر ، وتغير النتائج الوراثية على الشعر سواء كان مجعد أو خشن تأثيرات سلبية.
ويوضح د. محمد سعد لـ "لهنّ" أن هذه المادة لها تأثير قلوي ، والمواد الرخيصة منها تحتوي على "البوتاس" او الصودا الكاوية ، ويظهر التأثير السلبي بعد فترة قصيرة وأشهر معدودة ، أما الغالية فتحتوي على بدائل قلويات تؤدي إلى تكسر الشعر ويظهر تأثيرها السلبي على المدى الطويل من سنة إلى سنتين. أما "الفورمالين" الذي يضاف للحفظ على هذه المواد يتفاعل مع البروتينات والأحماض الأمينية في الشعر وتترك مشتقات ذات تأثير ضار على الشعر يغير من صفاته ، ومن المعروف أن أي كيماويات تنفذ إلى بشرة الدماغ وتسير فى الدورة الدموية ، كما ثبت علمياً أن الكريمات المستخدمة للجلد أو للشعر ينفذ منها 15% : 20 % منها إلى الدورة الدموية. ويشير د. سعد أن أفضل شئ للعناية والاهتمام بالشعر هو استخدام الزيوت الطبيعية مع تجنب استخدام "المكواة والسشوار" بطريقة مبالغ فيها ، يكفي فقط فى المناسبات ، ويؤكد فى النهاية أن لكل امرأة جمالها الطبيعي ، وعندما خلق الله تعالي الأشجار خلقها خضراء ولكنها مختلفة ، ولم يخلق البشر نسخة واحدة بحكم الجينات ، والطبيعة هى أجمل ما يميز المرأة ولا داعي لأن تكون "بلاستيك



أولا الفورمالين مادة حفظ نأكلها فى الجبن والألبان وعندما توضع على الشعر تكون أقل ضررا وبالنسبة الى أنه يجب أن لا تتجاوز نسبة الفورمالين 0.2% هذه النسبة تكون فى الهواء وليس فى الكيراتين ولذلك يجب عمل الكيراتين فى مكان جيد التهوية وعدم استنشاق الدخان الصادر منه سواء كان بالفورمالين او خالى من الفورمالين.

وما لأفهمه أن مجلة أمريكية كتبت هذا الموضوع ونشرته طيب ما الشركات الأمريكية والبرازيلية واخدة تصريح بصنع هذه المنتجات وبتصدرها لنا فكيف انها ممنوعة مع العلم انها شركات كبيرة ومعروفة.

اما بالنسبة لشامبو الكلارفينج طيب ما انا باغسل بجونسون ومع ذلك جلسة العلاج بتنجح والشعرة ما بتكونش زى الأرض العطشانة اللى عاوزة تشرب اى حاجة.

عدم وضع اى كلبسات فى الشعر بيكون لحد مالشعر يتغسل فقط وبعد كده انتى حرة فى شعرك ولا علاقة له بالكيراتين ان طبيعة الشعر انه يأخذ اى شكل وسأعطيك الدليل لى واحدة ما عملتيش كيراتين فى شعرها تجرب انها تعمل اسيشوار وبيبى ليس وبعدين تحط كليبسة او تربطه ديل حصان او اى حاجة من اللى ذكروها بعد شوية تفك شعرها هتلاقى علامة فى مكان الربط او الكليبسة وتجرب تغسل شعرها وتعمله كحكة او تلفه دوامى هتلاقى شعرها خد الشكل لأنها طبيعته كده ولا علاقة له بالكيراتين.

لم أشجع يوما الكيراتين ذا النسب العالية من الفورمالين حتى أنى لم أطلق عليه كرياتين بل يصبح أسوأ من الفرد الكيميائى فى خطورته حتى نسبة 4% لا أستخدمها.

ما المانع أن تتجمل المرأة ؟ ولماذا شبهوها بالبلاستيك ولماذا لم يذكروا أنه توجد نبتة أكتشفوها بالبرازيل تنتج مادة الكيراتين وموجودة على مواقع أجنبية وبعدين بالدليل القاطع لماذا يتحسن الشعر ويصبح ناعم الملمس بعد أكثر من جلسة علاج بالكيراتين حتى بعد مرور فترة لا تحتاج المرأة الى اعادة ويختلف الشعر وكيف ذكروا الأنواع الخالية من الفورمالين وفى نفس الوقت تنفى الدكتورة وجود مادة تفرز كاالكيراتين وانها مخلفات حيوانية مضافة اليها الفورمالين؟؟!

ومن قال ان الكيراتين يغنى عن الأهتمام دائما أنصح بتناول الفيتامينات مع العلاج بالكيراتين وتناول الغذاء الصحى واستخدام الزيوت المغذية لأنها تكميلية للعلاج.

ويبقى فى النهاية سؤال مهم هل الكيراتين حقيقة أم وهم ؟
لا أستطيع الأجابة عن هذا السؤال ولكن الى الان أثبت فعاليته بجدارة وحل مشاكل الشعر وسنبقى الاجابة للوقت فلا يوجد شئ يظل مخفيا طوال الوقت ولكنى أتكلم من منطلق واقع ملموس فى يدى وملاحظات رأيتها بعينى على الشعر.
م\ن

شاركي اصحابك

Twitter
Facebook
Yahoo
Feed

Comments
0 Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

طريقة تطويل وتكثيف الشعر بسرعة - خلطة تطويل الشعر - خلطات تطويل الشعر وتكثيفه طريقة تطويل وتكثيف ال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Copyright © 2011 ماسكاتنا : ماسكات طبيعية للبشرة و الشعر و الجسم للنساء فقط | Powered by Blogger
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes